أسواق الشرق الأوسط ترتفع بفضل صعود عالمي وزيادة أسعار النفط الخام

عين اليمن الحر – رويترز

انتعشت بورصات الشرق الأوسط، يوم الثلاثاء،
مقتفية أثر ارتفاع الأسهم العالمية، ومع صعود أسعار النفط الخام بدعم تخفيضات قياسية للإمدادات وتحسن الطلب على الوقود.

وزاد سعر برنت 77 سنتا، أي ما يوازي 1.94 بالمئة، إلى 40.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 09.18 بتوقيت غرينتش، ليواصل مكاسبه للجلسة الثالثة على التوالي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية بلوغ الطلب على النفط 91.7 مليون برميل يوميا في 2020، بزيادة 500 ألف برميل يوميا عن تقديراتها في تقرير مايو، عازية ذلك إلى استهلاك فاق التوقعات خلال فترة العزل العام.

وزاد المؤشر القياسي السعودي 0.6 بالمئة، مع تقدم سهم أرامكو السعودية 0.9 بالمئة، وارتفاع سهم مجموعة “الدكتور سليمان الحبيب” للخدمات الطبية 2 بالمئة.

وارتفع مؤشر دبي 0.9 بالمئة بدعم صعود سهم “إعمار” العقارية 1.5 بالمئة، وقفزة سهم “أرامكس” 3 بالمئة.

وأمس الاثنين، أعلنت “أرامكس” إطلاق “أرامكس سمارت” لحلول التوصيل والمدفوعات والاسترداد لتجار التجزئة عبر الإنترنت لتعزيز التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 1.4 بالمئة، مدعوما بزيادة 1.4 بالمئة لسهم بنك “أبوظبي الأول”، أكبر بنوك البلاد.

وباع “أبوظبي الأول” ما قيمته 1.4 مليار يوان صيني (197.80 مليون دولار) من سندات “فورموزا” لأجل 5 سنوات عند 3.5 بالمئة، حسبما أظهرته وثيقة يوم الاثنين.

وزاد المؤشر القطري 0.3 بالمئة، مدعوما بزيادة سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 0.9 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، قفز مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.5 بالمئة في ظل مكاسب شملت معظم أسهم البورصة، وزيادة سهم البنك التجاري الدولي 3.2 بالمئة.

وأوردت وكالة “رويترز” نقلا عن مصدرين مطلعين أن الحكومة المصرية تتطلع إلى تدبير قرض بأكثر من مليار دولار، وأنها خاطبت بنوكا بالإمارات العربية المتحدة لترتيب التمويل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى