هانس غروندبرغ مفاوضات مسقط حققت انفراجه بالتفاهم على إطلاق سراح قحطان والاتفاق على اجتماع لاحق لترتيب ذلك

 

نيويررك – عين اليمن الحر

أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص لليمن، اليوم الأحد، اختتام الأطراف المتنازعة في اليمن لمفاوضاتها بشأن المحتجزين في مسقط، بالتوصل إلى تفاهم حول محمد قحطان الذي كان مثار خلاف على مدى سنوات، وكذا الاتفاق على عقد اجتماع لاحق لترتيب إطلاق سراحه واستكمال أسماء المحتجزين الذين سيطلق سراحهم.

جاء ذلك في بيان لمكتب المبعوث الأممي، أشار فيه إلى أن “اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين تنهي اجتماعها التاسع في سلطنة عمان”.

وتحدث بيان مكتب المبعوث عن ما أسماها “انفراجة مهمة” توصلت فيها “الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات، كما اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم وترتيبات إطلاق سراح السيد قحطان”.

ونقل البيان عن المبعوث الأممي هانس جروندبرج قوله، إن الآلاف من اليمنيين “ينتظر لم شملهم مع أحبائهم”.

وأضاف جروندبرج: “على الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر”.

ودعا المبعوث الأممي “الأطراف إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج”.

وجدد هانس دعوات الأمم المتحدة للأطراف بالامتناع عن الاحتجاز التعسفي للمدنيين واحترام حقوق اليمنيين بموجب القانون الدولي.

وكرر مطالبته بشكل خاص “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في مجال الإغاثة والمجتمع المدني الذين تم اعتقالهم تعسفيًا في صنعاء وما زالوا محتجزين دون القدرة على التواصل مع العالم الخارجي”.

وأكد التزام “الأمم المتحدة بهذا العمل المهم لإعادة لم شمل العائلات اليمنية مع ذويهم المحتجزين على خلفية النزاع وبينما نواصل هذه المهمة، يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول”.

وانطلقت جولة التفاوض في ٣٠ يونيو الفائت، واستمرت حتى يوم السبت، وقال مكتب المبعوث في تصريح سابق، الأربعاء للمصدر أونلاين، إن الأطراف قد توصلت لتفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع بينهم السياسي محمد قحطان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى