مونديال 2022 : أول رحلة طيران مباشرة بين قطر وإسرائيل تقلع من مطار بن غوريون

عين اليمن الحر

أقلعت من مطار بن غوريون في العاصمة الإسرائيلية الأحد أول رحلة طيران تجاري مباشرة بين تل أبيب والدوحة على هامش انطلاق أولى مباريات كأس العالم لكرة القدم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية ليئور حيات إن “التاريخ صُنع” مع “أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والدوحة”.

وكانت شركة الخطوط الجوية القبرصية “توس إيروايز” قد أكدت الجمعة أنها حصلت على الضوء الأخضر من هيئة الطيران المدني القطرية لتسيير ست رحلات مباشرة من تل أبيب إلى الدوحة وست رحلات أخرى في الاتجاه المعاكس.

كانت قطر، الداعمة لحركة حماس الإسلامية التي تسيطر على قطاع غزة المحاصر، أول دولة خليجية أقامت علاقات تجارية مع إسرائيل في عام 1996. ولكن في عام 2000 تم إغلاق المكتب التجاري الإسرائيلي في الدوحة وانقطعت العلاقات بين البلدين في عام 2009 بسبب الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وجدد حيات توجيه نصائح للإسرائيليين بالتصرف بحكمة أثناء تواجدهم في قطر، وأكد أن وزارة الخارجية “ستعمل من أجل ضمان تصرف المشجعين بما يتناسب والتقاليد المحلية والقوانين منعا لحدوث أي مشاكل”.

من جانبه، وصف المشجع الإسرائيلي هدار سيغال (35 عاما) ركوب الطائرة بأنه “خاص وتاريخي”. وقال سيغال إنه يخطط لحضور مباراة إنكلترا وإيران التي تعتبر العدو اللدود للدولة العبرية، وكذلك مباراة الأرجنتين والسعودية التي لا تعترف بإسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى