دعاء ليلة النصف من شعبان وموعدها وفضل إحياءها

 

عين اليمن الحر – متابعة

دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع يريد ملايين المسلمين حول العالم معرفة نصه لترديده ومشاركته في هذه الليلة الجليلة، حيث يفضل المسلمون إحياء ليلة النصف من شعبان 1444/2023 بالدعاء والصوم والأعمال الصالحة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بإحياء ليلة النصف من شعبان، لما ورد عن علي بن أبي طالب قال: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلا كَذَا أَلا كَذَا؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ”، لذا سنقدم لكم فيما يلي نص دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع بين المسلمون والمتعارف عليه، بالإضافة إلى أفضل الأعمال الصالحة لإحياء هذه الليلة الجليلة وفضلها من السنة النبوية والقرآن الكريم، وموعد وحكم صيامها.

قبل معرفة دعاء ليلة النصف من شعبان 2023 الشائع، عليك أولًا أن تعلم أن هذه الليلة الجليلة لا تختص بنص دعاء معين مذكور في الأحاديث الشريفة، ولكن يستحب إحياء هذه الليلة بممارسة الأعمل الصالحة كالصوم والدعاء، ويعتبر الدعاء من أعظم العبادات عند الله عز وجل وأقربها، لما ورد في قوله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” سورة البقرة / الآية 186.

ويسأل المواطنون دائمًا دار الإفتاء عن وجود دعاء ليلة النصف من شعبان، وتجيب الإفتاء بأن هناك دعاء ليلة النصف من شعبان مشتهر وشائع بين الناس، ولكن لا مانع شرعًا في تخصيصه لليلة النصف من شعبان به، رواى الترمزي؛ لأن النبي صلة الله عليه وسلم قال: “الدعاء عبادة”، ثم استشهد بقول الله تعالى “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ” سورة غافرة / الآية 60، وفيما يلي نص دعاء ليلة النصف من شعبان الشائع.

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ.

كما يمكن تخصيص أو قول أي دعاء في هذه الليلة المباركة بنية إحياءها والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، ويشترط أثناء الدعاء أن تتوفر نية الخير ويمتلك العبد يقين الإجابة من الله عز وجل، ويتذلل إلى الله سبحانه وتعالى، وجمعنا لكم أدعية يمكن قولها في ليلة النصف من شعبان لفك الكروب وزيادة الرزق.

وتابعت دار الإفتاء أن أصل الألفاظ المستعملة في هذا الدعاء وارد عن عدد من الصحابة والسلف، حيث قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه إنه وهو يطوف بالبيت: “اللهم إن كنت كتبت علي شقاوة أو ذنبًا فامحه؛ فإنك تمحو ما تشاء وتثبت، وعندك أم الكتاب، فاجعله سعادة ومغفرة”.

أدعية ليلة النصف من شعبان 2023
اللهم أكفني بحلالك عن حرامك.. وباعد بيني وبين الذنوب والمعاصي كما تباعد بين المشرق والمغرب.

دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له.

لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ.

يا رب أنت القادر على محو السيئات وتبديلها بالحسنات.. اللهم أرزقنا السعادة والرضا في الحياة الدنيا، وأعتق رقابنا من النار.

يا رب أرزقني الثبات على دينك ودين نبيك -صلى الله عليه وسلم- وأرزقني السعادة والسكينة في الحياة الدنيا.. وباعد بيني وبين الكرب والمشقة.

بديع السماوات والأرض أنت ولينا في الدنيا والآخرة.. نسألك العفو والرشاد في الدار الدنيا، وأن ترزقنا الحظ الوفير من المغفرة في الدار الآخرة.

اللهم يا حنان يا منان يا من لا تغفل ولا تنام نسألك العفو والعافية.. وأن تيسر لنا أمرنا كله، ولا تكلنا إلى نفسنا طرفة أعين.. وبارك لنا في رزقنا كله.

إلهنا إلى من ندعو إلاك وأنت العالم بكل شيء.. فاللهم أزل الغمام والكروب من طريقنا، وبارك لنا في النعم وأعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.

اللهم وبحق ذلك الخير الذي يتساقط علينا من السماء.. نسألك الرزق الوفير والحظ الكثير من كل الطيبات في الدار الدنيا، وأن تتولنا بين عبادك الصالحين.

اللهم يا رب الكون كله ومالكه أنت القادر على منحنا المال الحلال وإبعادنا عن ملذات الدنيا التي تغضبك علينا.. فاللهم أزل المعاصي والذنوب والسيئات، ونقي صفحتنا لديك كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى