ختام القمة.. واشنطن تتعهد بالوقوف إلى جانب القارة الأفريقية

 

نيويورك – عين اليمن الحر – واشنطن – الحرة

تعهد وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، الخميس، بالوقوف بجانب القارة الأفريقية التي تواجه أزمات عدة، مشيرا إلى أن واشنطن قدمت “مساعدات كبيرة واستثمارات للدول الإفريقية”.

وفي مؤتمر صحفي في ختام أعمال القمة الأميركية الأفريقية، قال بلينكن “علينا واجب مساعدة الدول لمواجهة التغيرات المناخية”، مضيفا “نقوم بالعمل مع الكونغرس لتقديم ملايين الدولارات لدعم الديمقراطية والحوكمة في أفريقيا”.

وكشف بلينكن أن واشنطن تعمل لإيجاد حلول دبلوماسية لنزاعات في عدة دول أفريقية.

أما عن المساعدات، فأكد الوزير الأميركي أن المجتمع المدني وخصوصا الشباب سيشكلون أولوية للمستقبل و”سنقدم استثمارات لدعمهم ودعم المرأة”.

وجدد بلينكن دعمه للاتحاد الأفريقي لحل النزاعات، مشيرا إلى أن “هناك مقاربة لخفض التصعيد وحل الصراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وتعهدت الولايات المتحدة الخميس تخصيص 2,5 مليار دولار إضافية لتقديم مساعدات غذائية لإفريقيا بعدما أدى ارتفاع الأسعار إلى زيادة معدلات نقص التغذية في جميع أنحاء القارة السمراء.

ودعا الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس إلى تمثيل دائم لأفريقيا “في جميع المنظمات” الدولية بما في ذلك مجموعة العشرين ومجلس الأمن الدولي.

وجاءت كلمة بايدن أمام حوالي 50 من القادة الأفارقة الذين يستضيفهم في قمة بواشنطن. ويقول مسؤولون أميركيون إنهم على اتصال بالهند مضيفة قمة مجموعة العشرين لعام 2023 بشأن ضم الاتحاد الأفريقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى