بوركينافاسو تطرد منسقة الأمم المتحدة في البلاد

 

نيويورك – عين اليمن الحر  – الأمم المتحدة

أعلنت بوركينا فاسو أن منسقة الأمم المتحدة في البلاد باربرا مانزي هي “شخص غير مرغوب به”، داعية إياها إلى مغادرة البلاد اليوم.

وأوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية البوركينية أن على المسؤولة الأممية باربرا مانزي، وهي إيطالية الجنسية أن تغادر البلاد “في هذا اليوم 23 دجمبر 2022”.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر دبلوماسي، أن قرار طرد المسؤولة الأممية سببه أنها “طلبت مؤخرا وحصلت على موافقة لسحب موظفين غير أساسيين من منظومة (الأمم المتحدة) من بوركينا فاسو”.

واتهم ذات المصدر الذي لم تكشف الوكالة الفرنسية عن هويته، أن الإجراء الذي أقدمت عليه باربرا مانزي “يهدد بجعل البلاد في موقف حساس، في وقت هي بحاجة ماسة إلى شركاء للتصدي للأزمة الأمنية والإنسانية”.

وتحدث مصدر دبلوماسي آخر عن أن مانزي متهمة ب”محاولة التأثير بشكل سلبي” و”التدخل في الشؤون السياسية لبوركينافاسو”.

ويأتي طرد المبعوثة الأممية، بعد أيام قليلة على ترحيل سلطات واغادوغو شخصين فرنسيين كانا يعملان في شركة محلية، تشتبه السلطات في أنهما “جاسوسان”.

وسبق أن أقدمت مالي المجاورة لبوركينافاسو في يوليو الماضي، على طرد المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة في البلاد، الفرنسي أوليفيي سالغادو، لنشره وفق المجلس العسكري الحاكم “معلومات غير مقبولة” غداة اعتقال السلطات المالية 49 جنديا إيفواريا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى