المبعوث الاممي إلى اليمن يصل الكويت والصباح : نجدد الالتزام بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

بحث المبعوث الأممي الخاص لليمن، “هانس غروندبرغ”، الاثنين، مع وزير خارجية الكويت الدكتور أحمد ناصر الصباح، التطورات الأخيرة على الساحة اليمنية والجهود الدولية الرامية إلى إيجاد حل سياسي للصراع المستمر منذ سنوات.

وفي اللقاء، الذي جمعهما في قصر بيان، جدد الصباح “التزام دولة الكويت بالوقوف مع وحدة واستقرار اليمن وإعادة الأمن والأمان إلى ربوعه”، وفقاً لوكالة كونا الحكومية.

وأكد دعم بلاده “للجهود الدولية لإنهاء الخلاف الدائر في اليمن استنادا إلى مبادرة المملكة العربية السعودية للسلام في اليمن ووفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بما فيها القرار رقم 2216 لتجاوز الأوضاع الإنسانية المتدهورة التي يعانيها الشعب اليمني”.

من جانبه، شدد المبعوث الأممي “على أهمية الإجماع الإقليمي والدولي حول ملف اليمن من أجل إحراز تقدم والتوصّل إلى تسوية عن طريق التفاوض ومن خلال الحوار السلمي”.

وقال مكتبه في بيان صحفي، إن غروندبرغ التقى رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الصباح ووزير الخارجية الدكتور أحمد الصباح، وأطلعهما “على آخر لقاءاته مع المعنيين اليمنيين والإقليميين وناقش معهما آخر التطورات في اليمن”.

وأضاف: أعرب المبعوث عن قلقه إزاء العمليات العسكرية في اليمن، ولاسيما في مأرب وحول الحديدة، وشدد على الحاجة الملحة لخفض التصعيد. وأكد على أهمية اتباع نهج شامل وجامع يعالج القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية التي تهمّ جميع اليمنيين.

والسبت، التقى المبعوث الأممي وزير خارجية البحرين “عبد اللطيف الزياني” في مدينة دبي الإماراتية,

وقالت الوكالة البحرينية إن “الزياني بحث مع المبعوث تطورات الأوضاع في اليمن على المستوى العسكري والاقتصادي والإنساني، وجهود الأمم المتحدة لخفض التصعيد العسكري والتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع”.

وأضافت: تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة الرامية للتوصل إلى حل تفاوضي للنزاع وإحلال السلام ورفع معاناة الشعب اليمني”.

وخلال الاسبوعين الماضيين، زار المبعوث الأممي، كلا من الإمارات وإيران وعمان، كما زار عدن ومدينة تعز والتربة والمخأ، قبل أن يقدم تقريره لمجلس الأمن في جلسة مغلقة الخميس الماضي.
من ناحيته، أعرب المبعوث الأممي عن “بالغ الثناء والتقدير لدور دولة الكويت وإسهاماتها” نحو دعم أشقائها في اليمن ولمساعيها الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار على أراضيه وتخفيف المعاناة الإنسانية عن شعبه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى