الرئيس الأمريكي يحذر غير الملقحين من شتاء حافل ب «أوميكرون»

 

عين اليمن الحر –

مع تزايد ملحوظ في عدد المصابين بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وسرعة تفشي متحور أوميكرون محليًا وعالميًا، صدرت تحذيرات شديدة اللهجة من جانب الرئيس جو بايدن ومسئولي الصحة في إدارته لمن لم يتلقوا التطعيم المضاد لفيروس كورونا حتى الآن.

حيث أكد بايدن أن متحور أوميكرون سيبدأ في التفشي بشكل سريع في الولايات المتحدة في الفترة المقبلة، داعيًا المواطنين الأمريكيين لتلقي اللقاحات المضادة للفيروس، بما في ذلك الجرعة المعززة.

وقال بايدن، في تصريحات للصحفيين عقب اجتماع في البيت الأبيض لمناقشة جائحة كورونا، إن الشتاء القادم سيكون قاسيًا، وسيحمل لغير الملقحين “المرض الشديد والموت”، مشددًا على أن “الحماية الحقيقية الوحيدة من هذا السيناريو هي أن يتلقى الأمريكيون اللقاح والجرعات المعززة”.

ووفقًا لوكالة “أسوشيتد برس“، فإن تحذيرات بايدن ومسئولي إدارته تأتي في وقت ساهم فيه متحور أوميكرون الجديد في ارتفاع قياسي لإصابات كورونا في نيويورك، حيث سجلت الحالات الجديدة بالولاية رقمًا قياسيًا أمس الخميس بأكثر من 8300 حالة.

فيما أعلن اتحاد كرة القدم الأمريكي أنه سيتم تأجيل ثلاث مباريات من عطلة نهاية الأسبوع إلى الأسبوع المقبل بسبب تفشي المرض.

وفي أوروبا هدد الفيروس ومتحوره الجديد بالقضاء على موسم العطلات، كما فرضت الحكومات الأوروبية سلسلة من القيود على السفر، خاصة بعد تحذير العلماء من أن أوميكرون ربما سيكون أكثر قابلية للانتشار من متحور دلتا.

وقال جيف زينتس، منسق الاستجابة لفيروس كورونا في البيت الأبيض: “بالنسبة إلى غير الملقحين، أنتم تنتظرون شتاءً قاسيًا يحمل المرض الشديد والموت لكم ولعائلاتكم وللمستشفيات التي قد تملأونها قريبًا”.

خطر متزايد

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تسجل حاليًا نحو 1150 حالة وفاة يوميًا ناجمة عن كورونا، فيما تعد أمريكا الأكثر تضررًا من الجائحة على صعيد الوفيات بأكثر من 800 ألف وفاة، وفقًا لأرقام نشرها موقع “الحرة” صادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وجاءت الغالبية العظمى لحالات الوفاة لأشخاص غير محصنين. وحتى الآن تلقّى حوالي 72% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19.

ورجحت (CDC) حدوث زيادة في معدل الوفيات الناجمة عن “كوفيد-19” في الولايات المتحدة خلال الأسابيع المقبلة، متوقعةً وفاة بين 837 و845 ألف شخص بحلول 8 يناير المقبل.

وفقًا لشبكة (CNN) فقد أكد مسؤولو الصحة أن متحور أوميكرون يتوقع أن يشن هجومًا عنيفًا على الأمريكيين هذا الشتاء، لكنهم أكدوا أيضًا أن كل شيء سيكون على ما يرام إذا تلقّي الناس التطعيم الكامل، وتلقيهم الجرعة المعززة من اللقاح أيضًا، موضحين أنه لا توجد حاجة إلى لقاحات خاصة بالمتحوّرات الجديدة حتى الآن.

من جانبه قال كبير خبراء الأمراض المعدية، الدكتور أنتوني فاوتشي، لـCNN إنه ليس لديه شكوك حول أنّ متحوّر أوميكرون سيُصيب الأشخاص الذين تمّ تطعيمهم، ولذلك فمن المهم تشجيع الأشخاص على أخذ اللقاح إن لم يكونوا قد تلقوه بعد. لكن الأهم هو أن يحصل المطعّمون بالكامل على الجرعة المعززة.

وأوضح فاوتشي أنّ الأشخاص الأكثر عُرضة للخطر هم غير المحصّنين، قائلًا: “إننا سنشهد موجة من متحوّر أوميكرون لا يمكن تفاديها نظرًا لخاصية انتقاله السريع جدًا”، مضيفًا أن “لدينا الأدوات القوية لمواجهته، لكننا نحتاج فقط لتطبيقها”.

تشجيع لا تقييد

وحتى الآن تقاوم إدارة الرئيس بايدن اللجوء لتشديد أي قيود خاصة لمواجهة تفشي الفيروس، حيث تفضل تكثيف دعواتها وحملاتها لتشجيع المزيد من الأمريكيين لتلقي اللقاح وجرعاته المعززة، محذرة من سيناريوهات قاسية لمن لم يتلقوا التطعيم.

وسبق أن أكدت نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان-بيار، أن الإدارة لا تنوي في الوقت الحالي اتخاذ إجراءات تقييدية محددة، وتفضل بدلًا من ذلك تركيز جهودها على إقناع أكبر شريحة من السكان بتلقي اللقاح المضاد للفيروس.

ووفقًا لوكالة “رويترز” فقد طلبت إدارة بايدن أمس الخميس من المحكمة العليا إلغاء أحكام صادرة عن محكمتين أدنى لإلغاء تفويض الرئيس بشأن لقاح COVID-19 للعاملين في مجال الرعاية الصحية، والذي كان يهدف لتلقيح أكثر من مليوني عامل رعاية صحية غير محصنين.

وكانت الدائرة الخامسة قد ألغت أيضًا تفويض إدارة بايدن باللقاح أو الاختبار في مكان العمل للشركات التي تضم 100 موظف على الأقل، ولا زال الأمر قيد المراجعة في دائرة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى