اعتبر المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات، أنور قرقاش، الأحد، أن احتفال بلاده باليوم الوطني القطري، يؤكد على على إنهاء الخلافات مع قطر.

 

عين اليمن الحر

وقال قرقاش، عبر حسابه في تويتر، إن “احتفال الإمارات باليوم الوطني القطري، أمس السبت، يحمل دلالات ورسائل إيجابية تتجاوز التقاليد الأخوية بين دول الخليج العربي ليؤكد أن صفحة الخلاف طويت وأن اتفاق العُلا راسخ وجوهري”.

وأنهت الإمارات ومعها ثلاث دول أخرى مقاطعة قطر مطلع العام الحالي، عقب اتفاق جرى في مدينة العلا بالسعودية على هامش اجتماع قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

وكانت الإمارات ومصر والبحرين والسعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية بقطر في يونيو 2017 قبل مصالحة العلا يناير 2021.

وبعد الأزمة الخليجية، برزت العديد من الخلافات بين الدولتين الخليجيتين على السطح، وكان أبزرها ملف الإسلام السياسي في المنطقة.

وأضاف قرقاش أن “منظور الإمارات للتعامل مع تحديات العقود المقبلة يستند إلى طي الخلافات والبناء على المشترك وتعزيز التضامن والتعاون”.

وأُضيء برج خليفة في دبي وبرج القاهرة بالعاصمة المصرية، مساء الجمعة والسبت، بألوان علم دولة قطر احتفاء بيومها الوطني، الموافق 18 من ديسمبر الجاري.

 

ونشر حساب سفارة قطر في القاهرة، عبر تويتر، صورا للبرج مضاء بألوان العلم القطري.

والأربعاء الماضي، بعث الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى أمير قطر تميم بن حمد، بمناسبة الاحتفال بذكرى اليوم الوطني.

وتحتفل قطر بذكرى تأسيسها على يد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في 18 ديسمبر من عام 1978.

بدوره، هنأ ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد آل نهيان، قطر بالعيد الوطني، وهي أول مرة له منذ الأزمة الخليجية التي وقعت في عام 2017.

وقال عبر حسابه في تويتر: “خالص التهاني للأشقاء في قطر بمناسبة اليوم الوطني الخمسين لبلدهم، متمنيا لهم مزيدا من التنمية والرخاء، والتطور بقيادة الأمير تميم بن حمد آل ثاني”.

كما اعتبر حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، أن ما يجمع بلاده مع قطر “مظلة مجلس التعاون، وتجمعنا الأخوة والنسب، وتجمعنا تطلعات شعوبنا لمستقبل أجمل وأفضل للجميع بإذن الله”.

وأضاف، عبر حسابه في تويتر: “نبارك لأهلنا في قطر قيادة وشعبا يومهم الوطني المجيد، ونسأل الله أن يديم عليهم الأمن والأمان والاستقرار والازدهار”.

وفي أكتوبر الماضي، حصلت أول زيارة لمسؤول قطري رفيع المستوى إلى الإمارات منذ اتفاق العلا، حيث استقبل ولي عهد أبوظبي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام)، حينها، إن محمد بن زايد ومحمد بن عبدالرحمن “بحثا خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ – العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين”.

الحرة – دبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى