أميركا تفرض عقوبات على القيادي الحوثي صالح الشاعر

عين اليمن الحر

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الخميس، إدراج اللواء صالح مسفر الشاعر، وهو القيادي المقرب من الزعيم عبدالملك الحوثي وذراعه المالية، على قائمة العقوبات بسبب دوره في تقديم الدعم اللوجستي للحوثيين ومنها الحصول على أسلحة مهربة.

وقالت الوزارة في بيان إن “الشاعر أشرف على مصادرة الحوثيين لممتلكات في اليمن تقدر بأكثر من 100 مليون دولار مستخدما مجموعة متنوعة من الأساليب غير المشروعة بما يشمل الابتزاز”.

وأضافت أن الشاعر أدار كل الأصول والأموال التي يصادرها الحوثيون، وقد صادر أصولاً من مواطنين يمنيين بابتزاز واحتجاز من لا يمتثلون لها.

كما أجبر الشاعر البنوك والشركات وشركات الصرافة بشكل غير قانوني على القيام بإجراءات مثل عمليات السحب وتحديد أصول العملاء، وقد قام مكتب الأمن القومي باعتقال واحتجاز كل من عارض إجراءات الشاعر ووصموا زورًا بانهم جواسيس، بحسب البيان الأميركي.

وقام الشاعر، بحسب الخزانة الاميركية، بمصادرة أموال عشرات الشركات التابعة لشخصيات معارضة للحوثيين مقيمة في الخارج بقيمة تزيد عن مائة مليون دولار.

كما أشرف الشاعر على تحويل ومصادرة الأموال من 35 برلمانيًا يمنيًا غير متحالفين مع الحوثيين، بأمر من المحكمة الجزائية المتخصصة التي يسيطر عليها الحوثيون في 14 سبتمبر 2019 وشملت هذه الأموال المصادرة عائدات من المشاريع الممولة من قبل المنظمات الدولية داخل اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى