رئيس الوزراء : الرضوخ لابتزاز الحوثيين بشأن المساعدات يشجع الحوثيين اختلاق مبررات لا اساس لها واستخدام اليمنيين كرهائن

عدن. متابعة – صالح علون

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، يوم الجمعة، إنه يجب عدم الرضوخ لابتزاز الحوثيين في مسألة المساعدات عقب تصنيفها منظمة إرهابية، حيث أنها كانت قد استولت عليها ومنعت إيصالها لمستحقيها، محذراً من أن الرضوخ يشجعها على استخدام اليمنيين كرهائن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عُقد عبر تقنية الفيديو، نظمه برنامج “اليمن في الإعلام الدولي” التابع لمركز صنعاء للدراسات.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة وضعت آليات لضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها، ولمواجهة العقوبات التي من المتوقع فرضها على المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة، موضحاً بأن القرار لا يؤثر على المواطنين، بل يتعمد جماعة الحوثيين.

وقال عبدالملك إن “الحوثيون سبب في انهيار الوضع الإنساني، إذ بدأت مظاهر المجاعة في مناطق سيطرتهم، وعمدوا مؤخرًا إلى تهديد المؤسسات المالية الاقتصادية لينهار القطاع المصرفي والمالي، وهو ما انعكس بصورة مباشرة على الأزمة الإنسانية”.

ونوه الى أن الحكومة أبدت مرونة كبيرة لفتح ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة الحوثيين، مشيراً إلى أن إيقاف الحكومة الجماعة العسكرية الساعية لاستعادة السيطرة على مدينة الحديدة، وموافقتها على اتفاق ستوكهولم كان قرارًا فاشلًا، بعد أن رفض الحوثيون إعادة الانتشار، وتوريد موارد ميناء المدينة إلى حساب خاص لرواتب الموظفين في البنك المركزي.

وحول الهجوم على مطار عدن، قال رئيس الحكومة، إن جماعة الحوثيين كانت تحاول استهداف الطائرة التي تقل وزراء الحكومة، عقب هبوطها في المطار، أواخر ديسمبر الماضي، مشيراً إلى أن الطائرة هبطت في مدرج آخر بالمطار، قبل أن تسقط الصواريخ على المدرج رقم 1 الذي كان من المخطط أن تهبط فيه، وصالة الانتظار.

وقال إن شظايا الصواريخ التي جرى جمعها من الموقع نفسها لشظايا الصواريخ التي أُطلقت على مأرب في وقت سابق، وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى