مصدر : جولة جديدة من المفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين نهاية العام الجاري

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 17 أكتوبر 2020 - 10:35 صباحًا
مصدر : جولة جديدة من المفاوضات بشأن الأسرى والمختطفين نهاية العام الجاري

متالعة – صادق فرحان

كشف مسؤول حكومي يمني عن جولة قادمة من المفاوضات في ملف الأسرى والمختطفين بين الحكومة الحوثيين ستنعقد نهاية العام الجاري لمناقشة بقية الأسرى والمختطفين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الحكومية المختصة بالملف أن الصفقة القادمة ستشمل “أربعة من قيادات الدولة” من بينهم العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس، والمشمول بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 إلى جانب وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي والعميد فيصل رجب، والسياسي محمد قحطان.

يأتي تصريح فضائل عقب إنجاز صفقة التبادل الأولى والأكبر التي تم الاتفاق عليها بين الحكومة والحوثيين في مدينة مونترو السويسرية أواخر الشهر الماضي وشملت الإفراج عن أكثر من ألف أسير ومعتقل من الجانبين.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة، انتهاء عملية التبادل مشيرة إلى “أننا سعداء لرؤية إطلاق سراح 1056 شخصا وإتمام عملية إطلاق سراح ونقل المحتجزين السابقين التي تمت بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني والهلال الأحمر السعودي”.

وتعد هذه أكبر عملية تبادل للأسرى منذ بداية النزاع المدمر إثر انقلاب الحوثي قبل نحو ست سنوات، واعتبرها المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث “بارقة أمل” لإنهاء نزاع تسبّب بمقتل آلاف المدنيين وبأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

ويوم أمس الخميس، قال رئيس اللجنة الحكومية الخاصة بالأسرى والمختطفين “هادي هيج” في حديث لمراسل المصدر أونلاين من مطار سيئون، إن الإفراج عن كل المختطفين والأسرى من أولويات الحكومة واللجنة المعنية.

وأعرب “هيج” عن أمله بأن تشمل الصفقات القادمة باقي الصحفيين، والأربعة المشمولين بالقرار الأممي، ومن صدرت بحقهم “ما تسمى احكام”.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.