الولايات المتحدة تختصر الطريق لإنهاء حرب اليمن : منع دعم إيران الفتاك للحوثيين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 2:31 صباحًا
الولايات المتحدة  تختصر الطريق لإنهاء حرب اليمن : منع دعم إيران الفتاك للحوثيين

رشاذالخضر – الأمم المتحدة نيويورك

أبدت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، الخميس، قلقها العميق من توقف التقدم على الجبهة السياسية في اليمن بسبب فشل الحوثيين في الوفاء بالتزاماتهم.

وقالت “كرافت” في إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي، ان هجوم الحوثيين المستمر على مأرب يظهر أنهم غير مهتمين بالعملية السياسية، ويريدون فقط المزيد من سنوات الحرب والبؤس للشعب اليمني.

وأشارت إلى أن مأرب هي موطن لكثير من النازحين في اليمن، وإن اعتداء الحوثيين المتواصل على هذا الملجأ مقلق للغاية، داعية إلى وقف هذا العمل فوراً.

وأضافت السفيرة الأمريكية : “نشعر بقلق بالغ حيال القتال المكثف الأخير في الحديدة ونقدم تعازينا في الأرواح التي فقدت”.

وقالت إن الحل السياسي وحده هو الذي سيعيد الاستقرار والسلام والازدهار إلى اليمن. ومع ذلك، كان الحوثيون راضين طوال هذا الصراع عن خسارة عشرات الآلاف من المقاتلين في ساحة المعركة.

وذكرت “كرافت” أن الحوثيين لا يفعلون ذلك بمفردهم، فقد تم توثيق صادرات إيران المستمرة من الأسلحة إليهم “الحوثيين ” في انتهاك لحظر الأسلحة على نطاق واسع، بما في ذلك تقرير الأمين العام الأخير عن القرار رقم 2231.

وتابعت : “إذا كان أعضاء المجلس يسعون حقا إلى تسوية عن طريق الوساطة لهذا الصراع، فيجب عليهم الانضمام إلى الولايات المتحدة وغيرها في دعوة إيران إلى وقف كل دعم للحوثيين على الفور، لافتة إلى ان تقديم إيران للمساعدات الفتاكة والتدريب للحوثيين لا يفعل شيئا سوى ضمان حرب لا نهاية لها. يجب أن يتوقف الآن.

وأشارت إلى أن الحوثيين وضعوا مطالب وشروطا وعقبات جديدة لفريق خبراء الأمم المتحدة، المعني بإجراء مهمة تقييم وإصلاح الناقلة “صافر”، معتبرة أن استعداد الحوثيين للمخاطرة بكارثة لكسب نفوذ سياسي “يدل على قسوة قيادتهم. انهم حقيا عديمو الرحمة”.

في حين قالت “كرافت” إن الحوثيين مستمرون في عرقلة المساعدات الإنسانية الدولية لليمنيين المحتاجين بشدة، وأدى إغلاقهم الأخير لمطار صنعاء الدولي إلى إعاقة حركة الإمدادات المنقذة للحياة وأوقف استيراد 2.4 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال الفموي لمناطقهم، بالإضافة إلى أكثر من 200 طن متري من الإمدادات الطبية المتعلقة بكورونا.

وحثت السفيرة الأمريكية، الحوثيين على إنهاء سياسة حافة الهاوية التي يتبعونها وإعادة فتح المطار أمام رحلات الأمم المتحدة بشكل دائم، وقالت: “هذا العائق الذي يمارسه الحوثيون غير معقول. لا يمكننا ولا ينبغي لنا أن نصمت في وجه هذا العناد غير المسبوق”.

كما دعتهم إلى التوقف عن قمع السكان اليهود واحترام الحرية الدينية والإفراج الفوري عن المواطن اليمني ليفي سالم موسى مرهافي.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.