صدمة وغضب في أوساط الجالية اليمنية بأميركا بسبب مقتل الشاب اليمني الأميركي عبدالملك السنباني على يد مليشيا مسلحة جنوب اليمن .

 

عدن – متابعة – صالح علون –

 

كشفت مصادر حقوقية ومحلية، عن تفاصيل الجريمة الوحشية، التي ارتكبها المجلس الانتقالي بحق الشاب “السنباني” المغترب في أمريكا، والذي عاد إلى اليمن الثلاثاء الماضي.
وقالت المصادر، إن الشاب السنباني، وصل إلى مطار عدن الثلاثاء الماضي، واستقل سيارة باتجاه صنعاء، وعند وصوله نقطة طور الباحة بلحج تعرض للاختطاف من قبل قوات الحزام الأمني التابع للمجلس الانتقالي.
وأوضحت المصادر، أن قوات الحزام الأمني، قامت باختطاف الشاب السنباني، وسلب أمواله، وتعذيبه وتصويره أثناء التعذيب، وبعد يوم واحد من اختطافه قتلوه بطريقة وحشية.
وطبقًا للمصادر، فإن قوات المجلس الانتقالي، وبعد مقتل الشاب السنباني، تواصلت أمس الخميس، مع أسرته في صنعاء وطلبت منهم النزول لأخذ جثته، بعد ارتكابها جريمة قتله وتعذيبه.
شهادات إعلامية وحقوقية
وفي هذا الصدد، قالت رئيس مؤسسة دفاع للحقوق والحريات، الناشطة اليمنية، هدى الصراي، إنّ “وجوه القتله معروفة في الصورة وواضحة، فاذا كان هناك قضاء نزيه وفعال ومؤسسات قانونية تلاحق القتله تطلب تسليمهم او اصدار امر قهري بالقبض عليهم ومحاكمتهم وتقديمهم للعدالة”.
وتأسفت الصراري، في تغريدة رصدها “موسوعة بصراوي الاخبارية”، تعطيل القضاء في المناطق التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي، واعتبرت تلك الخطوة ساهمت في تفاقم الجرائم ضد مواطنين ابرياء بالاضافة للصحافة الصفراء التي تنشر تبرير للقتلة.


بدورها، قالت الناشطة اليمنية سمر ناصر اليافعي، تعليقًا على الجريمة، إنّ جريمة مقتل الشاب السنباني، غير مقبولة ولا يمكن أن يغفر لمرتكبيها.
وكتبت في تغريدة لها: “غير مقبول إطلاقا ولا يغتفر نهاياً قتل شاب يمني امريكي، عبدالملك السنباني، من ولاية كاليفورنيا في لحج بعد اختطافه و تعذيبه بدون سبب من قبل قوات اللواء التاسع / طور الباحه”.
وطالبت اليافعي، الجالية اليمنية بالتحرك الفوري لوقف هذه الجرائم اليومية التي تطال المواطنين في جميع المناطق اليمنية.

قتل تحت التعذيب
المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، أكد أن الشاب اليمني المغترب في أمريكا عبد الملك السنباني، قتل تحت التعذيب في سجون المجلس الانتقالي، في عدن.
ودان المركز الأمريكي هذه الجريمة، وأوضح في بيان له، أن السنباني، أعتقل في إحدى النقاط التابعة للحزام الأمني، أثناء سفره من صنعاء إلى عدن، مؤكدا تعرضه للتعذيب حتى الموت.
بالمقابل، بررت وسائل إعلام تابعة للمجلس الانتقالي الجريمة، وقالت إن اللواء التاسع صاعقة التابع للانتقالي، ألقى القبض على حوثي يحمل دولارات.
ونقلت صحيفة “الأيام” التابعة للمجلس الانتقالي، عن المستشار الإعلامي للسلطة المحلية في طور الباحة بمحافظة لحج، قوله “تم القبض على السنباني في نقطة قطاع طور الباحة بقيادة العقيد محمد الناشري، وكان بحوزته دولارات”.
وبحسب إعلام الانتقالي، فإن الشاب السنباني تهرب ورفض الوقوف لتفتيش ما بحوزته من حقائب، وزعمت أن ذلك دليل كافي على أن المغترب قيادي حوثي، ليتم إيداعه في سجن اللواء التاسع لإجراء التحقيقات الأولية” ..

ومن جهه عبرت الجالية اليمنية الامريكية عن غضبها الشديد لما تعرض له الشاب اليمني الأميركي عبدالملك السنباني على يد مليشيا ارهابية مسلحة جنوب اليمن بعد اعتقاله وتعذيبه أثناء ما كان عائدا لزيارة أهله بعد سنوات من الاغتراب و السفر عن طريق عدن اليمن الغير امن وتعهدت با المتابعة   عبر الجهات المختصة على المستوى المحلي والدولي بملاحقة المجرمين ومن يقف خلفهم اين كانو لينالو جزائهم .

هذا وقد دعا  الاستاذ فتح علاية  رئبس  الجالية اليمنية الامريكية بولاية نيويورك الى  تنظيم  وقفة احتجاجية  يشارك فيها كل ابناء الجالية  من كافة الولايات المتحدة  الامريكية  يوم الاحد  الموافق 12 – 9 – 2021م  الساعة  4 عصرا   امام مقر الجالية في البرنكس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى