رويترز ..استعدادات لفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية الدولية

متابعات ..عين اليمن الحر ..

قالت وكالة رويتر أن هناك استعدادات لإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، من خلال أعمال تجديد في المطار لاحتمال معاودة فتحه في إطار جهود سلام تقودها الأمم المتحدة.

غير أنها ذكرت أن المتحدث باسم التحالف لم يرد بعد على طلب للتعليق بشأن الموافقة على معاودة فتح المجال الجوي والسماح للمطار باستئناف العمليات المنتظمة.

ونقلت الوكالة عن مصدران في صنعاء إن أعمال بناء بدأت في بعض أجزاء المطار المغلق منذ 2015 باستثناء استقباله لطائرات الأمم المتحدة.

وذكرت ان التحالف استهدف المطار عشرات المرات بضربات جوية شنها على مدى السنوات الست الماضية.

وقال خالد الشائف مدير مطار صنعاء في تغريدة على تويتر يوم الأربعاء “التقينا صباح اليوم في المطار بالقائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية اليمنية.. لمناقشة جاهزية المرافق والمعدات وهناجر الصيانة الخاصة بالطائرات”.

وأضاف في تغريدة أخرى أنه التقى بمدير عام شركة النفط اليمنية لمناقشة “جاهزية إدارة تموين الطائرات”.

ودعت الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى رفع القيود عن الموانئ التي تقع تحت سيطرة الحوثيين ومطار صنعاء لتخفيف الأزمة الإنسانية المحتدمة في البلاد، وتضغطان كذلك على الحوثيين للموافقة على وقف لإطلاق النار في عموم البلاد.

وتربط الرياض والحكومة اليمنية المدعومة من السعودية رفع الحصار بالتوصل إلى اتفاق هدنة، وهو شرط يرفضه الحوثيون.

وأرسلت عمان، وهي داعم أساسي في المنطقة لجهود السلام في اليمن وتستضيف عدداً من المسؤولين الحوثيين، هذا الأسبوع وفدا إلى صنعاء للضغط على المسؤولين الحوثيين بغية التوصل إلى اتفاق سلام.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي وصل إلى السعودية يوم الأربعاء لإجراء محادثات.

كما فرض التحالف قيودا على دخول ميناء الحديدة وهو نقطة الدخول الرئيسية لواردات اليمن التجارية وللمساعدات الإنسانية.

وتسبب الصراع في  دفع الملايين إلى شفا المجاعة فيما يعتمد 80% من السكان على المساعدات . ويُعتبر الصراع في اليمن الذي يدور على  نطاق واسع حرباً بالوكالة بين السعودية وإيران.

المصدر : رويترز

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى