شاغوري ولحود.. العدل الأميركية تعلن تسوية قضية “جنائية” مع ملياردير لبناني ووزير أميركي سابق

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 1 أبريل 2021 - 11:08 مساءً
شاغوري ولحود.. العدل الأميركية تعلن تسوية قضية “جنائية” مع ملياردير لبناني ووزير أميركي سابق

متابعات- عين اليمن الحر

توصل وزير النقل الأميركي السابق راي لحود إلى تسوية في تحقيق جنائي متعلق بمبلغ مالي تسلمه من الملياردير اللبناني-النيجري غيلبرت شاغوري، لكنه ضلل مكتب التحقيقات الفيدرالي بشأن مصدره، وفق ما أفاد، الأربعاء، بيانٌ صادر عن وزارة العدل، في كاليفورنيا.

ووافق لحود الذي قاد وزارة النقل بين 2009-2013، على دفع مبلغ 90 ألف دولار هي عبارة عن 50 ألف دولار استلمها من مساعد لشاغوري يدعى توفيق بعقليني، كـ “قرض”، عندما كان معسرا في عام 2012، فيما كان يعلم أن مصدر المال هو الملياردير غيلبرت شاغوري، إضافة إلى 40 ألف دولار غرامة مالية.

شاغوري، من جانبه، توصل أيضا إلى تسوية في تحقيقات جنائية تتهمه واثنين من مساعديه، هما بعقليني، وجوزف عرسان، بانتهاك قوانين الانتخابات الفديدرالية.

ووافق شاغوري البالغ من العمر 75 عاما ويقيم في باريس، على تسوية بـ 1.8 مليون دولار، بعد إقراره بتقديم 180 ألف دولار، مساهمات مالية غير قانونية، لأربعة مرشحين في الانتخابات الأميركية بين يونيو 2012 ومارس 2016.

ودخل شاغوري في إجراءات التسوية في 19 أكتوبر 2019، ودفع الغرامة في ديسمبر 2019.

ومن العوامل التي دفعت المدعين الفيدراليين على قبول التسوية، التعاون الكبير الذي أبداه شاغوري مع الحكومة الأميركية، ودفعه للغرامة، وقبوله بتحمل المسؤولية، ناهيك عن إقامته خارج الولايات المتحدة.

ووافق مساعدا شاغوري عرسان (68 عاما) ، وهو من سكان باريس أيضا، وبعقليني ( 58 عاما)، من سكان واشنطن العاصمة، على التوصل إلى تسوية مماثلة في ذات القضية.

وقد اعترف عرسان بإرسال 30 ألف دولار، بتوجيه من شاغوري، في عام 2014، إلى طرف ثالث، كـ “هدية زفاف”، فيما كان يعلم أو كان يجب أن يعلم أن الأموال كانت بمثابة مساهمات سياسية لصندوق تمويل لحملة انتخابية.

وإقرار عرسان يشمل أيضا معالجة قضية جنائية أخرى متعلقة بالتهرب من الضرائب، وقد وافق مقابل ذلك على دفع 1.7 مليون دولار، مع التعاون في التحقيق الحكومي.

أما بعقليني، فقد اعترف بمنح 30 ألف دولار، بتوجيه من شاغوري، إلى فرد في مطعم بـ لوس أنجليس قام بدفعها عبر آخرين كمساهمة لصالح حملة انتخابية لعضو في الكونغرس عام 2016. ووافق بعقليني على دفع غرامة بقيمة 90 ألف دولار والتعاون مع تحقيق الحكومة.

ويتولى التحقيق الحكومي كل من مكتب التحقيق الفدرالي ومصلحة الضرائب، ومكتب المفتتش العام بوزارة النقل.

المصدر : الحرة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.