غوتيريش : يرحب بالمبادرة السعودية بشأن الحرب في اليمن

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 10:00 صباحًا
غوتيريش : يرحب بالمبادرة السعودية بشأن الحرب في اليمن

متابعة – رشاد الخضر- الأمم المتحدة نيويورك

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الثلاثاء، بإعلان السعودية عن خطوات للمساعدة في إنهاء الاقتتال والصراع المستمر في اليمن منذ ست سنوات، معربا عن شكره للمملكة على دعمها للجهود الأممية.

جاء ذلك في بيان للناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة حول المبادرة السعودية بشأن النزاع في اليمن، وفقا لموقع مبعوث الأمين العام الخاص لليمن.

والاثنين، أعلن وزير خارجية السعودية، فيصل بن فرحان، عن مبادرة بلاده لحل الأزمة اليمنية، تتضمن وقف إطلاق النار وإعادة فتح الخطوط الملاحية الجوية والبحرية، وبدء مشاورات برعاية أممية، معربا عن أمله في استجابة الحوثيين “صونا للدماء اليمينة”.

وقال البيان، إن الأمين العام للأمم المتحدة “يرحب بجميع الخطوات الهادفة إلى تقريب الطرفين من حلّ للنزاع تماشياً مع الجهود التي يبذلها مبعوثه الخاص مارتن غريفيث للتوصّل إلى وقف شامل لإطلاق النار في جميع أنحاء اليمن وإعادة فتح مطار صنعاء ودخول منتظم للوقود وغيره من السلع إلى اليمن عبر ميناء الحديدة والانتقال إلى عملية سياسية شاملة للجميع للوصول إلى تسوية عن طريق التفاوض لإنهاء النزاع”.

وأوضح البيان أنه مع “دخول النزاع في اليمن عامه السابع، ما زال اليمنيون يرزحون تحت وطأة وضع إنساني مأساوي تلوح في أفقه مجاعة كبرى يقابلها استمرار نقص حاد في التمويل”.

وأكد الأمين العام “على ضرورة وضع حاجات الشعب اليمني قبل جميع الاعتبارات الأخرى”، داعيا “إلى السماح بدخول سفن الوقود بشكل طارئ إلى ميناء الحديدة ويدعو كذلك إلى إزالة كل العراقيل لتوزيع الوقود محلياً”.

وحث طرفي الصراع “على اغتنام هذه الفرصة والعمل مع مبعوثه الخاص للسير قدماً بنوايا حسنة دون أي شروط مسبَّقة”.

وأكد غوتيريش في البيان “من جديد أنَّه على جميع الجهات الفاعلة وأصحاب العلاقة المعنيين بذل قصارى جهودهم لتسهيل الوصول إلى اتفاق فوري يعيد اليمن إلى مسار السلام”.

وحظيت المبادرة التي أطلقتها الرياض، بترحيب عربي ودولي واسع، إذ أعلنت كلٌ من الحكومة اليمنية وأمريكا وبريطانيا ومصر والكويت والأردن والبحرين والإمارات وقطر، الى جانب الأمم المتحدة الترحيب بها، فيما اعتبرتها قيادات الحوثيين أنها “لا تتضمن أي شيء جديد”.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.