بولتون : إيران وجدت في اليمن طريقاً منخفض الكُلفة لممارسة ضغط كبير على السعودية ودول الخليج

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 23 مارس 2021 - 8:56 مساءً
بولتون : إيران وجدت في اليمن طريقاً منخفض الكُلفة لممارسة ضغط كبير على السعودية ودول الخليج

متابعات – عين اليمن الحر

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، جون بولتون، إن إيران “وجدت في اليمن طريقاً منخفض الكلفة لممارسة ضغط كبير على السعودية والدول الأخرى في شبه الجزيرة العربية”، مؤكداً أن “هذا ما لا يمكن قبوله”.

وأضاف في حديث مع “التلفزيون العربي” مساء الإثنين: “لو أن الأمم المتحدة ركّزت أكثر على هذا الجانب لربما كُنّا توصّلنا إلى حلٍّ سلميّ في وقتٍ أبكَر”، كما قال.

وقال بولتون إنّ “الإجراء الأفضل بشأن السلام والأمن في عموم الشرق الأوسط هو قيامُ نظامٍ جديد في طهران، وتغيير هذا النظام سيكون أفضل حلٍّ للمنطقة برُمّتها وللشعب الإيراني على وجه الخصوص”.

وأشار الى أن “الثورة الإسلامية التي قامت في إيران عام 1979 هي الآن في أضعف حالاتها على الصعيد الداخلي، أظن أن هناك حالة استياء عام واسعة النطاق الا أنها لم تتمخض عن قيام نظام جديد، لأن الجيش ما يزال يدين بالولاء لنظام الملالي، لكنني أظنهم اليوم أكثر انقساماً مما يظنهم الناس”.

وحول الاتفاق النووي مع طهران، قال بولتون إنّ “الخطأ الأفدح كان السماح لإيران بحيازة أيّ قدرات تمكنها من تخصيب اليورانيوم”، محذراً من أنّ “عودة إدارة بايدن لأي اتفاق يترك لإيران هذه القدرة سيكون خطأً جسيماً ترتكبه الولايات المتحدة”.

واعتبر مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، أنّ انشغالَ إدارة جو بايدن يتركّز الآن على مواجهة جائحة كورونا وإعادة الاقتصاد، وبالتالي تعمّد الرئيس إيلاءَ السياسة الخارجية اهتماماً أقل، وهو ما لم يتوقعه كثيرون.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.