معلومات جديدة عن الوعل الآثري اليمني الذي سرقته قطر

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 24 فبراير 2021 - 5:25 مساءً
معلومات جديدة عن الوعل الآثري اليمني الذي سرقته قطر

متابعات ..عين اليمن الحر ..

كشف مدير عام هيئة الاثار بوادي حضرموت حسين العيدروس، معلومات جديدة عن تمثال والوعل اليمني المسروق والذي اثار ضجة عالمية بعد عرضه من قبل مؤسسة قطرية في معرض في باريس .

وقال العيدروس يقول ان التمثال البرونزي الذي تحدثت وسائل اعلام دولية ومحلية عن تهريبه من اليمن، يعود الى منطقة مريمة بحريب مأرب، وليس الى مريمة سيئون.

وكتب العيدروس أن التمثال البرونزي ينتمي للآثار التي تعود لعصر الحضارة اليمنية القديمة، وينسب لموقع (مريمة) الواقع في منطقة حريب بمحافظة مارب، وهو يتشابه من حيث الاسم فقط مع موقع مريمة القريب من مدينة سيئون بحضرموت.

واشار إلى عدم وجود اي معلومات دقيقة حول خروج التمثال البرونزي مهرباً إلى خارج اليمن، لكن في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة، هناك عمليات تهريب وسطو وتدمير تتعرض لها المواقع، رغم جهود الجهات المسؤولة في محاربتها “بكل قوة، لكن تبقى مثل تلك الأعمال الفردية موجودة حتى في الدول المستقرة والآمنة” حد تعبيره.

ودعا العيدروس السلطات ذات العلاقة، الى “القيام بدورها لحفظ ما تبقى من تراثنا الذي يشهد تجريفاً وتغريباً، باتجاه دول الجوار بشكل خاص”.

وكانت قناة فرنسية، كشفت ظهور تمثال قديم بين أثار اليمن الموثقة في أحد المتاحف العالمية وتم عرضه على أنه يتبع أمير قطر السابق.

وأوضحت القناة انها تتبعت تحركات تمثال الوعل البرونزي والذي قالت انه أصبح من مقتنيات حمد آل ثاني، إبن عم أمير قطر، بعد أن تم نهبه من موقع أثري لمعبد يمني.

من جانبه كان مدير عام متحف المكلا ..رياض باكرموم كشف تفاصيل جديدة عن الوعل الاثري اليمني المسروق ..وقال باكرموم أن الوعل المسروق من أثار محافظة مأرب وليس حضرموت ..واضاف ززللتوشيح أن الوعل المتناقلة صورت مرفق بخبر أنه من حضرموت نؤكد بأن هذا الوعل ليس من حضرموت وانما بحسب ما افاد الاخوة المختصون أنه من مأرب منطقة مريمة هجر العادي بحريب ويعود لمملكة قتبان وسبق ودرسه الدكتور مخمد الحاج ..الاثر مهم جدا ولافرق بين تهريبه من مأرب أو حضرموت انما هنا توضيح من الناحية الادارية فقط ..واشار إلى ان تهريب الاثار والاتجار بها جريمة مشددا على أن سرقة تراث الشعوب قضية يجب علينا الوقوف ضدها وبقوة.

وكانت قناة فرنسية، كشفت ظهور تمثال قديم بين أثار اليمن الموثقة في أحد المتاحف العالمية وتم عرضه على أنه يتبع أمير قطر السابق.

وأوضحت القناة انها تتبعت تحركات تمثال الوعل البرونزي والذي قالت انه أصبح من مقتنيات حمد آل ثاني، إبن عم أمير قطر، بعد أن تم نهبه من موقع أثري لمعبد يمني وبحسب التقرير الفرنسي فإن تم تهريب الوعل اليمني ووصوله إلى طوكيو باليابان قبل أن يصل إلى داخل قصر أمير قطر في الدوحه

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.