الكويت.. إرجاء اجتماعات مجلس الأمة بسبب خلافات مع الحكومة

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 18 فبراير 2021 - 12:06 صباحًا
الكويت.. إرجاء اجتماعات مجلس الأمة بسبب خلافات مع الحكومة

متابعات – عين اليمن الحر

أرجأ مجلس الوزراء الكويتي، الأربعاء، انعقاد اجتماعات مجلس الأمة، لمدة شهر، في إجراء يأتي على خلفية تعثر التعاون بين السلطتين التشريعة والتنفيذية، وتهديدات مستمرة باستجواب رئيس الحكومة.

وتتيح المادة 106 من الدستور الكويتي، الحق للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تتجاوز شهرا ولا يتكرر التأجيل في دور الانعقاد إلا بموافقة المجلس ولمرة واحدة، ولا تحسب مدى التأجيل ضمن فترة الانعقاد.

وتاتي هذه الخطوة على خلفية ارتفاع حدة الصراع السياسي بين الحكومة والمجلس، وكان آخرها مقاطعة نواب المعارضة الذين يشكلون غالبية الأعضاء الجلسة الخاصة، والتي ناقشت موضوع كورونا، ناهيط عن انسحاب بعض منهم.

وشهدت الأيام الماضية حملة نيابية، ضد رئيس الحكومة الشيخ، صباح الخالد الصباح، وطالب عدد من النواب برحيله من رئاسة الحكومة.

وتعيش الكويت حالة من عدم الاستقرار السياسي منذ انتخابات 2020، والتي حازت فيها المعارضة على أغلبية المقاعد النيابية.

وخلال الشهر الماضي، وجهت المعارضة استجوابا لرئيس الحكومة، والتي انتهت بإستقالة حكومته.

ولكن أمير البلاد الشيخ، نواف الأحمد الصباح جدد الثقة فيه ودعاه إلى تشكيل حكومة جديدة لم تر النور بعد رغم انقضاء المدة الدستورية المتعارف عليها.

وخلافا للدول الأخرى في المنطقة، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة ويحظى برلمانها الذي ينتخب أعضاؤه لولاية مدتها أربع سنوات، بسلطات تشريعية واسعة ويشهد مناقشات حادة في كثير من الأحيان.

وأعرب الكويتيون في السنوات الأخيرة عن رغبتهم في الإصلاح والتغيير في بلادهم التي يشكل الوافدون فيها 70 في المئة من السكان.

وكانت الكويت أول دولة خليجية عربية تتبنى نظاما برلمانيا في 1962. ومنحت المرأة حق التصويت والترشح للانتخابات في 2005.

وتهز البلاد منذ سنوات عدة أزمات سياسية متكررة تشمل الحكومة وشخصيات من الأسرة الحاكمة والبرلمان الذي تم حله مرات عدة.

وبين منتصف 2006 و2013 ولا سيما بعد الربيع العربي في 2011، شهدت البلاد استقالة عشر حكومات.

المصدر الحرة – واشنطن

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.