وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جورج شولتز

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 7 فبراير 2021 - 11:05 مساءً
وفاة وزير الخارجية الأميركي الأسبق جورج شولتز

متابعات / عين اليمن الحر

توفي جورج شولتز، وزير الخارجية الأميركي في عهد الرئيس الجمهوري الأسبق، رونالد ريغان، السبت، عن عمر يناهز مئة عام، وفق ما أعلن معهد هوفر، الأحد.

ويعتبر شولتز كبير مهندسي الدبلوماسية الأميركية في نهاية الحرب الباردة قبل نحو ثلاثين عاما، في حدث تاريخي استخدمت فيه جميع أدوات الدبلوماسية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مركز الأبحاث التابع لجامعة ستانفورد بكاليفورنيا “أحد أكبر الاستراتيجيين في كل العصور، الذي عمل تحت قيادة ثلاثة رؤساء أميركيين، توفي جورج ب. شولتز في 6 فبراير”.

وساهم شوالتز أيضا في ثمانينيات القرن الماضي في بناء مسار هام للسلام في الشرق الأوسط.

وأوضح “أنه واحد من أميركيين اثنين فقط شغلا أربع حقائب مختلفة في الحكومة الاتحادية” كونه كان وزيرا للخارجية والخزانة والعمل ومدير الميزانية في البيت الأبيض.

شولتز يوقع إعلان مشترك في نهاية قمة عقدت مع روسيا في 1985. أرشيفية

وأشادت وزيرة الخارجية الجمهورية السابقة، كوندوليزا رايس، بذكرى “رجل الدولة الأميركي العظيم” و”الوطني الحقيقي” الذي “جعل العالم أفضل”.

ولد، شواتز في ديسمبر 1920 في نيويورك، ونشأ في نيوجيرزي، حيث درس الاقتصاد والشؤون الدولية في جامعة بيرنستون، وتخرج منها عام 1942، وفق تقرير نشرته شبكة فوكس نيوز.

انضم بعدها إلى سلاح مشاة البحرية، وأصبح ضابط مدفعية خلال الحرب العالمية الثانية، وعاد بعد ذلك للدراسة وحصل على درجة الدكتوراة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

.

المصدر لحرة – واشنطن

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.