محكمة العدل الدولية ترد دعوى لقطر ضد الإمارات

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 4 فبراير 2021 - 11:44 مساءً
محكمة العدل الدولية ترد دعوى لقطر ضد الإمارات

متابعة – د / رلى حسون

ردت محكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية تتبع الأمم المتحدة، الخميس، الدعوى المقدمة من قطر التي تتهم الإمارات بممارسة “التمييز العنصري” خلال المقاطعة التي فرضت على الدوحة إبان أزمة عام 2017.

من الارشيف

وقال رئيس المحكمة عبد القوي أحمد يوسف إن المحكمة “ليس من اختصاصها النظر في الطلب المقدم من قطر”.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في يونيو 2017 قطع العلاقات مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.

وأغلقت الدول الأربع مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، ومنعت التعاملات التجارية مع الإمارة وأوقفت دخول القطريين الى أراضيها.

وردت قطر في يونيو 2018، برفع خلافها مع الإمارات إلى محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، ومقرها في لاهاي، متهمة أبوظبي بممارسة “التمييز العنصري” وبارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان على خلفية “الحصار “الذي فُرض عليها.

واتهم محام يمثل قطر أمام الهيئة القضائية العليا للأمم المتحدة الإمارات بإشاعة “أجواء خوف” لدى القطريين المقيمين على أراضيها بفصلها العائلات وإلحاق”معاناة كبرى” بها.

وردت الإمارات أمام محكمة العدل الدولية في مارس 2019، بنقض الاتهامات القطرية.

وحصلت مصالحة بين الدول الأربع وقطر في قمة لمجلس التعاون الخليجي عقدت بداية الشهر الماضي في مدينة العلا السعودية، وأعلنت الدول الأربع رفع القيود.

وكانت دولة الإمارات أعلنت قبل أيام أن حركة التنقل والتجارة مع قطر ستستأنف في غضون أسبوع.

فرانس برس + الحرة

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.