واشنطن تدرس العودة إلى معاهدة السماء المفتوحة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 3 فبراير 2021 - 6:07 صباحًا
واشنطن تدرس العودة إلى معاهدة السماء المفتوحة

متابعات – عين اليمن الحر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن تدرس مسألة عودتها إلى معاهدة السماء المفتوحة، التي أعلنت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب الانسحاب منها.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء: “نحن ندرس هذه المسألة، وسنتخذ قرارنا في الوقت المناسب. وحسبما نعرف، فإن روسيا لا تلتزم بهذه المعاهدة بشكل كامل”.

يذكر أن معاهدة السماء المفتوحة التي وقعتها روسيا مع أكثر من 30 دولة غربية بينها الولايات المتحدة في 1992، دخلت حيز التنفيذ عام 2002، وكانت تنص على إجراءات متبادلة لتعزيز الثقة في المجال الأمني والدفاعي، بما في ذلك تحليقات متبادلة للطائرات فوق أراضي الدول الأعضاء وتبادل المعلومات.

وفي مايو 2020 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة، متهما روسيا بانتهاكها.

وفي يناير 2021، أعلنت روسيا من جهتها عن انسحابها من المعاهدة أيضا.

وفي وقت لاحق صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن موسكو ستكون على استعداد لدراسة العودة للمعاهدة في حال عادت واشنطن للالتزام بها بشكل كامل.

المصدر: نوفوستي

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.