مجلس الأمن بحث تشكيل آلية لضمان تطبيق وقف إطلاق النار في قره باغ

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 7:43 صباحًا
مجلس الأمن بحث تشكيل آلية لضمان تطبيق وقف إطلاق النار في قره باغ

متابعة. – رشادالخضر – الأمم المتحدة نيويورك

أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن مجلس الأمن الدولي بحث الاثنين تطورات الأوضاع في إقليم قره باغ بالتركيز على ضمان تطبيق نظام وقف إطلاق النار.

وقال نيبينزيا، الذي يترأس هذا الشهر جلسات مجلس الأمن: “منذ لحظة التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق النار لم يتم الالتزام به والأمر الأكثر ضرورة الآن يتمثل في ضمان تطبيقه. المسألة الأهم لا تزال تكمن في ضمان مراقبة تنفيذه”.

وأشار نيبينزيا إلى أن مجلس الأمن ناقش خلال مشاوراته المغلقة التي عقدت بدعوة من روسيا وفرنسا والولايات المتحدة موضوع تشكيل آلية لضمان مراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ، مشددا على أنه “أبدى وحدة بدرجة كافية في مواقفه”.

ولفت إلى وجود تقارير حول مباحثات لوزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، مع نظيريه الأذربيجاني والأرمني حول هذه القضية.

وأوضح المندوب الروسي أن إرسال بعثة مراقبة تابعة للأمم المتحدة إلى المنطقة سيتطلب انتدابا خاصا من قبل مجلس الأمن، مؤكدا: “هذه العملية ليست سريعة ولا بسيطة”.

ولم يستبعد نيبينزيا أن هذه المهمة قد تتولاها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لا سيما أنها تلعب الدور المحوري في العملية التفاوضية بين أذربيجان وأرمينيا، لكنه بين: “من سيكون هناك وبأي صفة سيعمل مسألة لا تزال قيد المناقشة”.

وسبق أن أعلنت أذربيجان وأرمينيا توصلهما إلى اتفاق حول هدنة إنسانية اعتبارا من منتصف ليل الأحد، إلا أن الطرفين تبادلا الاتهامات بخرقها.

وهذه الهدنة هي الثانية من نوعها التي تم إعلانها منذ اندلاع التصعيد العسكري الحاد في إقليم ناغورني قره باغ يوم 27 سبتمبر.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة عين اليمن الحر الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.